Friday, October 28, 2011

فضل العشر الأولى من ذي الحجه





فضل العشرالأولى من  ذي الحجه




روى عن ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
( ما من الأيام العمل الصالح فيها أحب الى الله من هذه الأيام , يعني أيام عشر ذي الحجه, قالوا ولا الحهاد في سبيل الله ؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع) .

وعن أبي هريره رضي الله عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال ( ما من أيام أحب الى الله أن يعبد فيها من عشر ذي الحجه , يعدل صوم كل يوم منها صيام سنه وقيام كل ليله منها يعدل قيام ليلة قدر) .

وفي الخبر  أن سيدنا موسى عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام  : قال يارب دعوت فلم تجيب دعوتي فعلمني شيئا أدعوك به , فأوحى الله تعالى الى موسى إذا دخل أيام العشر من ذي الحجه قل لا إله إلا الله أقض حاجتك , قال يارب كل عبادك يقولها , قال يا موسى من قال لا إله إلا الله في هذه الأيام مره , لو وضعت السموات السبع والأرضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في الكفه الأخرى رجحت هذه المقاله عليهن جميعا .

وعن إبن عباس عن النبي عليه الصلاة والسلام انه قال عن الأيام العشر

اليوم الأول الذي غفر الله فيه لأدم عليه الصلاة والسلام , من صام ذاك اليوم غفر الله له كل ذنب

اليوم الثاني : استجاب الله فيه دعاء يونس عليه السلام فأخرجه من بطن الحوت , من صام ذاك اليوم كمن عبد الله سنته ولم يعص الله في عبادته طرفة عين .

اليوم الثالث : الذي ولد فيه عيسى عليه السلام , من صام ذلك اليوم نفى الله عنه البأس والفقر , وكان يوم القيامه مع السفره البرره الكرام

اليوم الرابع : الذي استجاب الله فيه دعاء زكريا عليه السلام , من صام ذلك اليوم أستجاب الله دعائه .


اليوم الخامس :اليوم الذي ولد فيه موسى عليه السلام , من صام ذلك اليوم برئ من النفاق وعذاب القبر .

اليوم السادس : الذي فتح الله تعالى لنبيه فيه الخير , من صامه ينظر الله إليه بالرحمه فلا يعذب بعده أبدا .

اليوم السابع : يغلق فيه أبواب جهنم ولا تفتح حتى تمضي أيام العشر . من صامه أغلق الله عنه ثلاثين بابا من العسر وفتح له ثلاثين باب من اليسر .

اليوم الثامن : يسمى  يوم الترويه من صامه يعطى من الأجر ما لا يعلمه إلا الله .

اليوم التاسع : يوم عرفه , من صامه كان كفارة لسنه ماضيه وسنه مقبله , وهو اليوم الذي أنزل فيه
 " اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا " .

اليوم العاشر : هو يوم الأضحي من قرب قربانا فيه , فأول قطرة قطرت من دمه غفر الله له ذنوبه وذنوب عياله , ومن أطعم فيه مؤمنا أو تصدق فيه بصدقه بعثه الله تعالى يوم القيامه أمنا ويكون ميزانه أثقل من جبل أحد .

وعن أم المؤمنين عائشه رضي الله عنها :قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ( ما من يوم يعتق الله تعالى  فيه من النار أكثر مما يعتق في يوم عرفه )


وقال النبي عليه الصلاة والسلام  : أفضل ما قلت انا والأنبياء من قبلي في هذه الأيام العشر  لا إله ألا الله وحده لا شريك له .




No comments:

Post a Comment